الخميس، 27 نوفمبر 2014

مقياس كوبر سميث لتقدير الذات

 

ضع علامة( ×) داخل المربع المناسب الذي يبين مدى موافقتك على العبارات التي تصفك كما ترى نفسك،
 أجب عن كل عبارة بصدق وليس هناك إجابة صحيحة أو خاطئة.

العبارات   : تنطبق _لاتنطبق
1- لا تضايقني الأشياء عادة
2- أجد من الصعب عليا أن أتحدث أمام مجموعة من الناس
3- أود لو أستطيع أن أغير أشياء في نفسي
4- لا أجد صعوبة في اتخاذ قراراتي بنفسي
5- يسعد الآخرون بوجودهم معي
6- أتضايق بسرعة في المنزل
7- أحتاج وقتا طويلا كي أعتاد على الأشياء الجديدة
8- أنا محبوب بين الأشخاص من نفس سني
9- تراعي عائلتي مشاعري عادة
10- استسلم بسهولة
11- تتوقع عائلتي من الكثير
12- من الصعب جدا أن أضل كما أنا
13- تختلط الأشياء كلها في حياتي
14- يتبع الناس أفكاري عادة
15- لا أقدر نفسي حق قدرها
16- أود كثيرا لو أترك المنزل
17- أشعر بالضيق من عملي غالبا
18- مظهري ليس وجيها مثل معظم الناس
19- إذا كان لدي شيء أريد أن أقوله فإنني أقوله عادة
20- تفهمني عائلتي
21- معظم الناس محبوبون أكثر مني
22- أشعر عادة كما لو كانت عائلتي تدفعني لعمل الأشياء
23- لا ألقى التشجيع عادة فيما أقوم به من الأعمال
24- أرغب كثيرا أن أكون شخصا آخر
25- لا يمكن للآخرين الاعتماد عليا


- مقياس كوبر سميث مقياس خاص بالكبار يستخدم مع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم من16 إلى ما فوق ويتكون هذا المقياس من 25 عبارة
يحتوي هذا المقياس على عبارات سالبة وأخرى موجبة ، ويطلب من الشخص الذي يطبق عليه هذا المقياس أن يضع علامة( × ) داخل المربع الذي يحمل كلمة ( تنطبق ) إذا كانت العبارة تصف من يشعر به، أما إذا كانت لا تصف ما يشعر به فيضع العلامة ( × ) داخل المربع الذي يحمل كلمة ( لاينطبق ) ، ولا توجد إجابات صحيحة وأخرى خاطئة إنما الإجابة الصحيحة التي يعبر بها الشخص عن شعوره الحقيقي مثال على ذلك :
العبارات تنطبق لا تنطبق
1- أتضايق بسرعة في المنزل ×
2- أنا واثق من نفسي تماما ×
3- لا أجد صعوبة في اتخاذ قراراتي ×
• العبارات اليالبة تحمل الأرقام التالية : 2، 3، 6، 7، 10، 11، 12، 13، 15، 16، 17، 18، 21، 22، 23، 24، 25.
• العبارات الموجبة تحمل الأرقام التالية : 1، 4، 5، 8، 14، 19، 20.

*كيفية تطبيق الاختبار :
يمكن تطبيق المقياس فرديا أو جماعيا، ونادرا ما يزيد وقت التطبيق عن عشر دقائق في أي صورة من صور المقياس ويجب على الفاحص أن يتحاش استخدام حكمة تقدير الذات أو مفهوم الذات عندما يطبق المقياس على المفحوصين وفي العنوان أيضا متى استجابات التحيز .
والهدف من استخدام هذا المقياس هو معرفة مستوى كل واحد منهم ويمكن الحصول على درجات العبارات المقياس بإتباع الخطوات التالية :
1 – درجات العبارات السالبة الصحيحة على سبيل المثال : (أتضايق بسرعة في المنزل ) إذا أجاب عليها ( لا تنطبق )
2 – درجات العبارات الموجبة الصحيحة على سبيل المثال  أنا واثق من نفسي تماما ) إذا أجاب عليها (تنطبق )
3 – وللحصول على الدرجة الكلمة للمقياس : اجمع عدد عبارات المقياس الصحيحة المحصل عليها واضرب المجموع الكلي للدرجات الخام الصحيحة لكل حالة (× 4 )



*مستويات تقدير الذات:
مستويات تقدير الذات الفئات
درجة منخفضة من تقدير الذات 20- 40
درجة متوسطة من تقدير الذات 40- 06
درجة مرتفعة من تقدير الذات 60-80





إضافة:
 ألبندري العجلان ،أسماء الفهيد،نهى العروي،وفاءأبالخيل،ماجدة الرشودي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.